الشريط الإخباري
"هواوي" تنشر فيديو تشويقي لهاتفها "Mate 20"  أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان  مشادات في اللقاءات ......  المحقق الحسني ... ثورة عاشوراء تحقيق للأهداف الإلهية  ديزاينز جروب تنشىء مصنعاً جديداً في تركيا لتصنيع ثلاجات المشروبات وصناديق الأمانات الفندقية  النبـر: خلوة للأندية النسوية بــ«البحـر الميت» .. والموسم ينطلق في نيسان  منتخب التايكواندو يفتتح مشاركته بالجائزة الكبرى اليوم  5896 وظيفة يحتاجها القطاع السياحي نهاية 2019  زعيم حزب بريطاني يسيء للنبي محمد في مسيرة مناهضة للمسلمين  واشنطن: سنستقبل 310 آلاف لاجئ العام المقبل  «مراقبة الشركات» تسجل استثمارات جديدة بـــ 78.3 مليون دينار  زين أفضل علامة تجارية بالشرق الأوسط 2018  الأجهزة العسكرية والأمنية تؤكد دعمها للجمارك  قائمة القبول الموحد الأحد والتجسير نهاية الأسبوع القادم  الصفـدي: لا بـد من سـد عـجــز «الأونـروا» المالـي  26 متـهمـاً إلـى «الجـنـايـات» بقضية شركة طبية  وفــد كـويـتــي فـي عـمـان لبـحــث تعـهـدات ومسـاعـدات الكويـت الاقـتـصـاديــة فــي «قـمـــة مـكــة»  قعوار ترعى تخرج 90 موظفًا من القطاع العام  وزارة التخطيط تطلق مشروع بناء السيناريوهات التخطيطية المستقبلية للأردن  سهم البوتاس يقود ارتفاعات بورصة عمان 
طباعة مع التعليقات
طباعة بدون تعليقات
التاريخ : 2018-08-24
الوقت : 05:28 pm

ما الآثار الجانبية للمضادات الحيوية؟

الديوان- يصف الأطباء المضاد الحيوي لعلاج الالتهابات والعدوى البكتيرية، وعلى الرغم من أن الآثار الجانبية لتناول هذه الأدوية لا تهدد الحياة، إلا أن التقارير الطبية تفيد بأن زيارة من بين 5 زيارات لقسم الطوارئ في المستشفيات سببها الآثار الجانبية للمضاد الحيوي. إليك أهم هذه الآثار:

التفاعلات الدوائية بين المضاد الحيوي وعلاجات أخرى، مثل: حبوب منع الحمل، ومضادات الحموضة، ومضادات الهيستامين، وعلاجات السكري والنقرس * مشاكل الهضم، مثل: القيء والإسهال والانتفاخ وآلام البطن.

* التهابات تسببها الفطريات التي يقتلها المضاد الحيوي أثناء محاربته للبكتريا الضارة، وتصيب هذه الفطريات الفم والمهبل والحلق.

* التفاعلات الدوائية بين المضاد الحيوي وعلاجات أخرى، مثل: حبوب منع الحمل، ومضادات الحموضة، ومضادات الهيستامين، وبعض مكملات الفيتامين الغنية بالكالسيوم والزنك، وعلاجات السكري والنقرس.

* حساسية الجلد للشمس نتيجة تناول المضاد الحيوي.

* ترجع بعض حالات بقع الأسنان إلى تناول المضاد الحيوي.

* بعض الآثار الجانبية النادرة، مثل: تسارع دقات القلب، واحمرار الخدين، وتورّم الفم، وفشل الكلى.

* وقد تصل كثرة استعمال المضاد الحيوي إلى الإصابة بعدوى من البكتريا التي تقاوم هذه المضادات، وهي عدوى خطيرة تهدد الحياة. 24

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق